ضيعة ضايعة جودة و أسعد يسرقون دكان صالح ! وصالح يرفع دعوة ب || ضيعة ضايعة HD

28 Views

ضيعة ضايعة جودة و أسعد يسرقون دكان صالح ! وصالح يرفع دعوة ب || ضيعة ضايعة HD

Published
اشترك لكل جديد يرجى الاشتراك بالقناة لكل جديد ولدعمنا ومتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

فيسبوك :https://www.facebook.com/BlueStoneTVProduction/
تويتر : @BlueStoneTVpro
:
ضيعة ضايعة مسلسل سوري كوميدي بلهجة أهل الساحل السوري اللاذقية، ساخر تجري أحداثه في ضيعة (قرية) بسيطة وفقيرة اسمها أم الطنافس الفوقا تم عرضه لأول مرة على قناة أبوظبي الفضائية عام 2008. وفي 2010 تم إنتاج جزء ثاني للمسلسل باعتبار أنه الأخير. وفي الجزء الثاني أيضاً ظهر أبو شملة المهرب من قرية التخريمة وقام بدوره الفنان محمد حداقي.
السلسلة التي تم تصوير مشاهد حلقاتها في قرية السمرا الواقعة بمنطقة كسب إحدى أجمل المناطق الجبلية في محافظة اللاذقية السورية، تتضمن عدة حلقات متكاملة ولكن لكل حلقة قصتها المتميزة، والمغزى المراد إيصاله منها هو الحنين والرجوع إلى البساطة والفطرة في العيش وتصوير جمال التعايش بين الإنسان والطبيعة العذراء المحيطة به في سبيل التخلص من العبودية المطلقة للـتقنية في عصر الرقميات والشرك الذي نصبه الإنسان لنفسه ووقع فيه.
أهم ما يميز هذا العمل هو اللهجة المحكية فيه، حيث يتحدث الممثلون لهجة مشتقة من لهجة أهالي مدينة اللاذقية، ويستعملون فيه مفردات غاية في الطرافة والغرابة ولا زالت مستخدمةً في أرجاء المنطقة، حيث تتم ترجمة هذه المصطلحات إلى اللغة العربية الفصحى في المسلسل.
أغلب الممثلين في المسلسل من مدينة اللاذقية، والشخصيتان الأساسيتان في ضيعة ضايعة هما أسعد خرشوف (نضال سيجري) وجوده أبو خميس (باسم ياخور) جاران، فيما أسعد الطيب والساذج يبقى عرضة باستمرار لمقالب جوده الحسود والمحتال الذي يسلبه نقوده من خلال المراهنات على أي شيء وكل شيء هنالك العديد من الشخصيات الأخرى الرمزية كعادل الفسّاد (ناصر مرقبي) عضو الجمعية الفلاحية و«كتّيب» التقارير التي يرفعها للسلطة المحلية ويسمى (الفسّاد) في اللهجة المحكية، وهو مالك الجرّار الزراعي الوحيد في القرية، والشخصيات التي تمثّل السلطة كرئيس المخفر (قسم الشرطة) أبو نادر (جرجس جبارة) الذي رماه حظه العاثر في قرية وادعة، وهو يحلم أن تحدث جريمة قبل خروجه من الخدمة والمختار (زهير رمضان) الذي فقد قيمته كسلطة إقطاعية ولم يعد أحد بحاجة إليه. أما ديبة زوجة جودة (تولاي هارون) فهي تعاني من قلة احترام زوجها له وضربه لها، وبديعة زوجة أسعد (آمال سعد الدين) فتحاول جاهدةً أن تجعل من زوجها رجلاً يقف أمام حيل جوده وسرقاته، وتشاهَدُ دائما في المسلسل وهي تفصفص حب الشمس.
«ضيعة ضايعة»، يمتد جزؤه الأول إلى 27 حلقة وجزؤه الثاني إلى 30 حلقة، التأليف للدكتور ممدوح حمادة، وإخراج السوري الليث حجو صاحب سلسلة بقعة ضوء الشهيرة، والإنتاج لشركة «سامة».
تبدأ كافة حلقات المسلسل بالمقطع الصوتي التالي الذي قام بأدائه المذيع محمد سعيد:
„الثورة الرقمية جعلت أشياء كثيرة لم نكن نتصور حدوثها قبل عدة سنوات امرا ضروريا لحياتنا اليوم، لا يمكن ان نتخيل حياتنا بدونها، باختصار يمكن القول ان الإنسان أصبح عبداً للتكنولوجيا بكل ما تعنيه كلمة "عبد" من معنى. وكما هي العادة قي كل المجازر التي تحدث هناك ناج وحيد.... أم الطنافس الفوقا“.

وهو عملٌ كوميدي تقوم فكرته على وجود قرية اسمها أم الطنافس الفوقا في الزمن الحالي لكنها (نفذت) من التكنولوجيا العصرية. إنها عبارة عن وجهة نظر ثانية بخصوص التكنولوجيا والاتصالات ومدى تأثيرها وبالتالي تأثير غيابهما عن مجموعة من الناس البسطاء كيف ستكون مشاكلهم التي هي باعتقادهم كبيرة، إلا أنها قد تبدو من وجهة نظر المشاهد صغيرة وبسيطة. والقصد بالطبع ليس السخرية من سذاجة هؤلاء بقدر ما هو سخرية من تبعات الحضارة السلبية وتعقيدات الحياة العصرية لأنه ورغم كافة سلبيات الشخصيات المقدمة إلا أنها نحاول الوصول بالمشاهد إلى النتيجة بأن هؤلاء الناس بكل سلبياتهم هم شخصيات إيجابية مقارنة مع الشخصيات التي يمكن ان نجدها بيننا اليوم.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B6%D9%8A%D8%B9%D8%A9_%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%B9%D8%A9_(%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84)
Category
منوعات
Be the first to comment